5 أسباب محتملة لزيادة وزنك

. أنت لا تنام بما فيه الكفاية

تقول جوي شولمان، مؤلفة كتب The Last 15—A Weight Loss Breakthrough، عندما نشعر بالتعب والارهاق نميل لاشتهاء الاطعمة الغنية بالسعرات وغير الصحية وقد يكون هذا السبب مرتبطا بمستويات الهرمونات. تزيد إفرازات هورمون كرتيزول (هرمون الارهاق) عند الاشخاص المحرومين من النوم ، لذا فهم أكثر إرهاقا. مما يسبب تخزين الدهون في الجسم. تضيف شولمان، “تسبب قلة النوم تقلبات أيضا في هرمونا الجوع leptin وghrelin، اللذان يتحكما في مشاعر الشبع أو الجوع”.

2. تتناول الطعام خارج البيت أكثر الاحيان

تقول ميلودي يونغ، أخصائية حميات في معهد الرئة والقلب بمستشفى سانت بول في فانكوفر، “الأشخاص الذين يتاولون معظم وجبالتهم خراج البيت يميلون لتناول اطعمة غير صحية وأكثر دسما”. تضيف يونغ، “في الحقيقة، تراجع مستويات إعداد الطعام والاكل في البيت أدى بشكل مباشر لزيادة السمنة خلال الـ 30 عاما السابقة”.

3. الافراط في تناول الطعام في عطلة نهاية الإسبوع

وجد الباحثون بأن أغلب الناس يأكلون أكثر في عطلة نهاية الإسبوع، خاصة أول يوم من العطلة، حيث يميلون إلى إستهلاك النشويات، والدهون، والمشروبات السكرية بشكل أكثر. هذه السعرات الحرارية الإضافية يمكن أن تتجمع سريعا وتزيد الوزن.

4. حصص الطعام كبيرة جدا

تقول المعادلة كمية اقل من الطعام = انخفاض في الوزن. ولكن هناك أدلة عديدة على أن المطاعم قامت بتكبير حجم الحصة الغذائية خلال الـ 50 سنة الماضية لحجم مهول، والضحية أمعائنا ومحيط خصرنا الذي تضاعف نتيجة لهذا الحشو. لقد اعتدنا رؤية الاطباق الكبيرة والكميات الكبيرة من الطعام في الطبق في المطاعم وبتنا نقلد هذه الاحجام في المنزل. والحل هو باستعمال اطباق صغيرة وتحديد الحصص الغذائية بشكل منطقي.

5. شرب سعرات حرارية إضافية

اشارت العديد من الدراسات إلى أن إستهلاك المشروبات السكرية يلعب دورا رئيسا في زيادة وباء السمنة المنتشر عالميا. فحتى قهوة الصباح يمكن أن تحمل سعرات حرارية غير متوقعة. على سبيل المثال تحتوي الكابتشينو مع الكريمة على 250 سعر حراري، و11 غرام دهن، و 50 غرام صوديوم.

والحل هو بزيادة كمية الماء الذي نشربه في اليوم، بالاضافة الى تحديد كمية المشروبات المحلاة صناعيا والممزوجة بالمنتجات الغنية بالدسم والسكريات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق